لماذا نشعر بـ”الجوع الدائم”؟ 5 أسباب علمية تكشف السر !!‎

871 مشاهدة مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 1:16 صباحًا
لماذا نشعر بـ”الجوع الدائم”؟ 5 أسباب علمية تكشف السر !!‎

يلازم شعور الجوع الدائم الكثير من الأشخاص رغم تناولهم الوجبات اليومية دون معرفتهم عن السبب في ذلك، حتى أظهرت الدراسات العلمية الجديدة أن الجوع الدائم إحساس معقد جدا مرتبط بالعوامل البيولوجية والنفسية للشخص.

وأجملت الدراسات 5 أسباب علمية للشعور الدائم للجوع وفقا لمجلة التايم الأمريكية نوردها على الشكل التالي:

1 – قلة النوم:

يزيد قلة النوم من مستويات هرمون الكورتيزول الذي يخزن الدهون، ويسبب اختلالا في توازن الجسم وتحفز الشهية على تناول المزيد من الطعام.

2 – التوتر:

بسبب التوتر المستمر تطلق الغدة الكظرية هرمونًا مختلفًا يسمى الكورتيزول الذي لا يحفز فقطشعور الجوع الدائم ، لكنه أيضاً يسحب الدهون من مجرى الدم لتخزينها في الخلايا الدهنية، بالرغم من أن التوتر قد يغلق الشهية لفترة وجيزة، لأنه يحفز هرمون الأدرينالين الذي يدفع لما تسمى بـ”استجابة القتال أو الهروب” ويعلق الشعور بالجوع.

3- تناول الكثير من الكربوهيدرات:

استمرار التغذية بالكربوهيدرات مكررة وناقصة غذائيًا تشعرك بالجوع الدائم لأنها تفتقر للألياف المشبعة، فتحترق الكربوهيدرات البسيطة والمكررة بسرعة في الجسم، ويحفز انخفاض مستويات الجلوكوز هرمون الجوع، ما يجعل الشخص راغبًا في تناول المزيد من الكربوهيدرات

4- العطش:

يسبب العطش تنشيط بعض الخلايا الخاصة بالجوع والعطش معًا في الدماغ، وحينها قد يُخطئ الشخص عند المزج بين الشعورين، ما يدفعه إلى تناول كميات أكبر من الطعام. لهذا، فإن شرب الماء قبل الأكل يمنع الجسم من استقبال المئات من السعرات الحرارية يوميًا.

5- تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون:

أثبت اختبار أُجري على مجموعات من المشاركين أن الأشخاص الذين يستمعون لأصوات مختلفة أثناء الطعام يتناولون كميات أكبر من هؤلاء الذين يسمعون صوت الطعام الذي يأكلونه.

رابط مختصر
2016-09-09 2016-09-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Mohammed
ArabicEnglishFrenchItalianSpanishTurkish